أول واعظة بالمنوفية: شاركت في مبادرة «سكن ومودة» وهدفي تنمية وعي السيدات

أول واعظة بالمنوفية
أول واعظة بالمنوفية

سيطرت حالة من الفرحة والفخر على أهالي قرية "ميت خاقان" بشبين الكوم بمحافظة المنوفية بعد اختيار بنت قريتهم تيسير محمد محيسن أول سيدة تنضم لمجالس الفتوى بمحافظة المنوفية بقرار من وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة.

ويشهد أهل قريتها بأنها سيدة هادئة الطبع والملامح وجميلة الروح، حسنة الخلق وتحب مساعدة الجميع وتشاركهم فى جميع المناسبات.

وحصلت تيسير ميحسن على بكالريوس علوم وتربية جامعة المنوفية وتعمل حاليا بإدارة شبين الكوم التعليمية وتم تعينها كواعظة متطوعة بوزارة الأوقاف من عام2004.

اقرأ أيضاً| محافظ المنوفية: تخصيص قطعة أرض لإقامة مدرسة للتعليم الأساسي بالشهداء 

وصرحت الواعظة تيسير لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه تم انعقاد الجلسة الأولى للإفتاء السبت 28 مايو الماضى، وبالفعل وجدت إقبالا كبيرا من السيدات، بمجمع إمام سيف أبو المكارم بشبين الكوم، وستنعقد هذه الجلسات كل يوم سبت بعد صلاة المغرب. وهذا يعد حدث  لأول مرة بالمنوفية حيث تجلس الواعظة والداعية الاسلامية تيسير محيسن بمجلس الافتاء للسيدات بالمسجد وذلك بعد اختيار وزارة الأوقاف لها ضمن 5 أخريات بأول دفعة للوزارة على مستوى الجمهورية.

وأشارت إلى أن السيدات أقبلت على المسجد، وبالفعل لديهن الكثير من الأسئلة، ووجدت الفكرة إقبالا جيدا في أول يوم لتطبيقها، موضحة أن السيدات لا تجد حرجا في سؤال سيدة مثلهن، وهذا تحقق بالفعل، مشيرة إلى أن أصعب فتوى تصدت لها هي شكوى سيدة من مشاهدة زوجها للأفلام الإباحية وهو كبير في السن، كما توجد أسئلة كبيرة عن المواريث، وعن أداء مناسك الحج والعمرة مؤكدة أنها إذا كانت الفتوى صعبة عليها ستعود فيها لمن هو أعلم منها حتى تجيب على السيدات بالإجابة الأمثل.

وقالت بدأت رحلتى كواعظة  في مجال الدعوة من معهد إعداد الدعاة، والتي التحقت به لحبى لحفظ قراءة القرآن الكريم وحفظ الأحاديث النبوية، وكانت هذه الخطوة بدعم من زوجى الذي وجهنى للتفقه في الدين، وبالفعل تقدمت وبدأت في تلقي الدروس على يد علماء إجلاء في المركز الثقافي الإسلامي بشبين الكوم.

 وبعد أن انتهيت من الدراسة بمعهد الدعاه، تقدمت لوزارة الأوقاف لاكون واعظة متطوعة في أحد المساجد،  وأصبحت واعظة بمسجد منذ عام 2004، وفي عام 2017 أعيد اختبارها مرة أخرى ونجحت في الاختبار.

 وأضافت أنها حضرت بروتوكول التعاون بين وزارة الأوقاف والمجلس القومي للمرأة، حيث تم الاستعانة بالواعظات في توعية الناس.

وقالت: "لقينا ترحيب كبير من السيدات ووجدنا قبولا كبيرا في القرى، وشاركنا في مباردة حياة كريمة بعد تلقي دروتين، ثم بدأنا في تدريب الأئمة" 

وقالت إن وزير الأوقاف أًصدر تصريح بأربعة مراكز للافتاء للسيدات بالقاهرة، ووجدت المبادرة نجاحا كبيرا وتم تعميم التجربة على 15 محافظة، وكانت المنوفية لها نصيب، وتم اختياري لأكون أول واعظة في محافظة المنوفية، حيث أكدت أنها شاركت فعاليات المرحلة الثانية من مبادرة "سكن ومودة" بمحافظتي القاهرة والمنوفية خلال الفترة من 10 حتى 13 يناير 2022م، حيث عقدت وزارة الأوقاف بالمحافظتين دورات متخصصة في فقه الأسرة وحقوق كل من الزوجين على الآخر، وبيان أهمية الاستقرار الأسري، حاضرت فيها واعظات وأئمة وزارة الأوقاف.